الويل ويلين قصيدة للشاعر والأديب أشرف شبانه مع الشرح والتحليل الادبي

.
الويِل وِيليِن و العدو غبي
وطنْ حزين و الأقصىٰ سَبِي
يا أُمي لاا تِعتِبي
على الل خان
و لا ع ابن عمي اللولبي
و خال جبان
م الكلْ فاتني بمركبي

يا أمي قومي و اكتبي ؛
كِبر الل كان لسه صبي
بـ رمي بحجر ، و صنع سلاح
سمع نِدا سيدنا النبي
لبَّى و قرَّر الأبي ؛
يرُد أرضه بالكفاح
و مايخلي فيها أجنبي.

‏الشرح والتحليل للنص
النص المذكور هو قصيدة شعرية للشاعر أشرف شبانة. يمكن تحليله تحليلاً أدبياً وبلاغياً على النحو التالي:

1. التشكيل الصوتي: يلاحظ في النص استخدام التشكيل الصوتي والقافية. يحتوي النص على تناسق وتوزيع متقن للأبيات، وهذا يساهم في خلق الإيقاع والنغمة الشعرية.

2. الاستعارة: يستخدم الشاعر الاستعارة في النص للتعبير عن المشاعر والأفكار، مثل "الويل ويلين" و "وطن حزين" و "الأقصى سبي". تعزز الاستعارة الصورة الشاعرية وتضفي عمقًا وغموضًا على النص.

3. الهجاء: يستخدم الشاعر الهجاء في النص، مثل "الل خان" و "ابن عمي اللولبي" و "خال جبان". يساهم الهجاء في تعزيز تأثير الكلمات وإبراز العواطف والمشاعر.

4. الرمزية: يستخدم الشاعر الرمزية في النص، مثل "رمي بحجر" و "سمع ندا سيدنا النبي" و "يرد أرضه بالكفاح". تعزز الرمزية الغموض والتشويق في النص وتساعد في إيصال الرسالة الأدبية.

5. النص السياسي: يتضح أن النص يحمل رسالة سياسية، حيث يتحدث عن المعاناة والظلم الذي يواجهه الشعب والوطن، ويدعو إلى القومية والنضال من أجل حرية الأرض. يعبّر الشاعر عن العزم والإصرار على استعادة الحرية والتحرير.

باختصار، النص يعتبر قصيدة شعرية تحمل رسالة سياسية وتعبر عن الحرمان والمعاناة، مستخدمًا الاستعارة والرمزية والهجاء لتعزيز التأثير الشعري وإيصال الرسالة الأدبية.
المشاعر والعواطف في النص
الشاعر في هذا النص يعبر عن مجموعة من العواطف والمشاعر، منها:

1. الحزن والألم: يشير الشاعر إلى وجود الحزن والألم في الوطن الذي يعاني ويُسيطَر عليه الغزاة، حيث يصفه بأنه "حزين" وأن الأقصى في "سبي".

2. الشوق والحنين: يعبر الشاعر عن الشوق والحنين إلى الأم والوطن، حيث ينادي أمه ويطلب منها ألا تعتبي عليه ويرسل رسالة حب وتواصل.

3. الغضب والاستياء: يشير الشاعر إلى غضبه واستيائه من الخونة والجبناء، حيث يذكر "الل خان" و"ابن عمي اللولبي" و"خال جبان". يعبر عن عدم رضاه عن أفعالهم ويعبر عن استياءه منهم.

4. العزم والثبات: يشير الشاعر إلى عزمه وثباته على التحرير والقتال من أجل الأرض، حيث يشير إلى رد الأرض بالكفاح ويشجع أمه على الكتابة والمقاومة.

باختصار، الشاعر يعبر عن مجموعة من العواطف والمشاعر في النص، بما في ذلك الحزن، والشوق، والحنين، والغضب، والاستياء، والعزم، والثبات. يتجلى تعبيره عن هذه العواطف والمشاعر من خلال استخدام الكلمات والتشكيل الصوتي في القصيدة.



تعليقات

  1. نص متين المبنى والمعنى بأبجدية راقية ...كل التقدير شاعرنا

    ردحذف

إرسال تعليق

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

صدور النسخة الاولى لاالبوم روائع الكلمات للشاعرة والدكتورة والسفيرة//شيرين ابوزهره